الحكم
الأول : ـ الأظهار
أولأً
تعريف الأظهار
1 ـ لغة : البيان
2 ـ أصطلاحاً : إخراج كل حرف من مخرجه
غير زيادة فى الغنة ؛ ولا نقول من غير غنة هذا الكلام
غير دقيق لأن فى كل نون وميم
من غنة ولكن النون والميم المظهرة لا زيادة فيها فى الغنة
إذن تظهر النون الساكنة
والتنوين إذا جاء بعدها حروف الأظهار الستة .
3 ـ حروف الأظهار : ( ع ، هـ ، ع ، ح ، غ ،
خ ) ، جمعها بعضهم فى أوائل هذا البيت
( أ خى هــاك عــلماً حــازه غــير خــاسر )
4ـ الأظهار هو الأصل فى إلتقاء الحروف
كل عدول من الأظهار إلى غيره هو عدول إلى الأسهل
5 ـ الأظهار يكون فى كلمة أو كلمتين
فى كلمة ( ينهون ـ ينئون ـ تنحتون ـ فسينغضون ـ
المنخنقة )
فى كلمتين ( من أعطى ، من هاجر ـ من عمل ـ من
حاد ـ من غسلين ـ من خوف )
التنوين لا يكون إلا من
كلمتين ( جنت ألفافا ـ جرف هار ـ حكيم عليم ـ غفور رحيم ـ قوله غير ـ لطيف خبير )
6 ـ علامة الأظهار على
النون الساكنة هى رأس الحاء ( حـ ) وعلامته مع التنوين تراكب الحركتين أو فوقها تماماً
( ً فتحتين ، ٍ كسرتين ، ٌ)
7 ـ لماذا سمى بالأظهار
الحلقى ؟
سمى بالأظهار الحلقى
لظهور النون الساكنة والتنوين عند ملاقتها أحد الحروف الستة
وسمى حلقياً لخروج الحروف
الستة من الحلق .
8 ـ سبب الأظهار
سبب الأظهار هو التباعد
فى المخرج حيث تخرج النون من طرف اللسان والحروف الستة من الحلق
وهذا موجب الأظهار .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق