حوار بين تقي وشقي
إن الصراع بين الحق والباطل والخير والشر قائم
منذ أن خلق الله البسيطةإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
صراع بين التوحيد والإلحاد صراع بين الكفر والإيمان
مروراً بإبراهيم عليه السلام مع النمرود وموسى مع فرعون
ومحمد صل الله عليه وسلم مع الكفرة والملحدين
منذ أن خلق الله البسيطةإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
صراع بين التوحيد والإلحاد صراع بين الكفر والإيمان
مروراً بإبراهيم عليه السلام مع النمرود وموسى مع فرعون
ومحمد صل الله عليه وسلم مع الكفرة والملحدين
فضل الهداية
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
أما بعـد
جئت بالحب إليكم والسلام حاملا أزكى التحيات العظام
في البكيرية أحبابي ولي إخوة فيها وأصحاب كرام
كم بها من مقرئ أو عالم يشبه البدر معالي التمام
رفعوا الإسلام في أرض الهدى ورووا الحكمة عن خير الأنام
أما محاضرتي فعنوانها: حوار بين تقي وشقي
عين عرفت الله ودمعت من خشيته وتدبرت آياته وتفكرت في مخلوقاته
وعين نظرت إلى الحرام وأعرضت عن هدي خير الأنام
وتصفحت المعاصي وأطلّت على الحرام
فهي العين الباكية يوم العرض الأكبر على الله
وتصفحت المعاصي وأطلّت على الحرام
فهي العين الباكية يوم العرض الأكبر على الله
وقلب أعرض عن الذكر والتلاوة والصلاة والمعرفة
والنهج السديدوسيرة محمد صل الله عليه وسلم
فهو قلب منكوس
والنهج السديدوسيرة محمد صل الله عليه وسلم
فهو قلب منكوس
أذن استمعت إلى الوحي وإلى التلاوة والحديث
وإلى الدعوة والخير والذكر والبر، فهي أذن سعيدة
وإلى الدعوة والخير والذكر والبر، فهي أذن سعيدة
وأذن أعرضت واستمعت إلى الغناء والفحش وإلى البعد والانهيار
وإلى كل ما يغضب الرب فهي أذن شقية
وإلى كل ما يغضب الرب فهي أذن شقية
لسان نطق بالحكمة وقال الخير وذكر المولى
وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر
وأمر بالمعروف ونهى عن المنكر
ولسان تكلم باللعنة والزور والاستهتار والاستهزاء
والغيبة والنميمة فهو لسان خاسر
والغيبة والنميمة فهو لسان خاسر
لسانك لا تذكر بها عورة امرئ فكلك عورات وللناس ألسن
وعينك إن أبدت إليك معايبا لقومٍ فقل يا عين للناس أعين
أما عناصر هذه المحاضرة
فمنها: إبراهيم عليه السلام في حوار حار مع النمرود بن كنعان
موسى وفرعون في مناظرة ساخنة في إيوان فرعون
محمد صل الله عليه وسلم يحاور فاجرا
الأسود العنسي دجال اليمن يتحدث
مع أحد الأبرار فيفحمه هذا البار الراشد
مع أحد الأبرار فيفحمه هذا البار الراشد
ثم ننتقل إلى رجل هو من المسلمين وهو الحجاج مع
عالم هو سعيد بن جبير لنسمع إلى حوار بين الاثنين
عالم هو سعيد بن جبير لنسمع إلى حوار بين الاثنين
وفي الأخير مع ربعي بن عامر أحد الصحابة
وهو يدخل على رستم قائد فارس
وهو يدخل على رستم قائد فارس
حوار بين تقي وشقي.
ما أحسن الهداية وما أجل أن تعرف الله
وما أعظم أن تتعرف على الواحد الأحد
سبحان الله كم فقد من فقد الله
وماذا فات من وجد الله وسبحان الله
كم هي القلوب التي أعرضت عن الله
وما أعظم أن تتعرف على الواحد الأحد
سبحان الله كم فقد من فقد الله
وماذا فات من وجد الله وسبحان الله
كم هي القلوب التي أعرضت عن الله
إبراهيم عليه السلام في حوار مع النمرود
![]() |
(( البقرة : 258 )) |
وأحياه وأطعمه وسقاه؟ من علم النحلة بيتها ورزقها
وأن تجوب القفار والوهاد والجبال؟ من علم الثعبان أن يرتحل ويهاجر؟
من علم الجرادة أن تأوي والنملة أن تجمع في جحرها؟
وأن تجوب القفار والوهاد والجبال؟ من علم الثعبان أن يرتحل ويهاجر؟
من علم الجرادة أن تأوي والنملة أن تجمع في جحرها؟
ذكر ابن الجوزي : أن رجلا رأى عصفورا يأتي بقطعة لحم فينقلها من مكان
في المدينة ويرتحل بها إلى رأس نخلة كل يوم فتعجب هذا الرجل
لأن العصفور لا يعشعش في النخل فتسلق النخلة فرأى حية عمياء
كلما اشتهت الأكل أتى هذا العصفور بقطعة لحم فإذا اقترب فتحت فمها
فيلقي اللحمة في فمها سبحان من دل العصفور ومن دل الحية على رزقها
في المدينة ويرتحل بها إلى رأس نخلة كل يوم فتعجب هذا الرجل
لأن العصفور لا يعشعش في النخل فتسلق النخلة فرأى حية عمياء
كلما اشتهت الأكل أتى هذا العصفور بقطعة لحم فإذا اقترب فتحت فمها
فيلقي اللحمة في فمها سبحان من دل العصفور ومن دل الحية على رزقها
((التوبة:65-66))
فسكت إبراهيم لا سكوت العاجز المتقهقر المنهزم، ولكن
(( البقرة : 258 ))
قال: كيف؟ فأتى برجل مسجون قال: هذا أحييته تركته لوجوهكم
وأتى برجل آخر فذبحه قال: هذا أمتُّه
إنه كذاب والله ما هذا بالإحياء والإماتة قال إبراهيم عليه السلام
|
![]() |
(( أل عمران : 173 ـ 174 ))
يقول ابن عباس كما في صحيح البخاري
{حسبنا الله ونعم الوكيل كلمة قالها إبراهيم حينما ألقي في النار
فجعلها الله بردا وسلاما وقالها محمد صل الله عليه وسلم
يوم قيل له إن الناس قد جمعوا لكم
ألقوه في الحبال وشدوا إبراهيم في القيد وحملوه في المنجنيق
وأشعلوا له نارا وأتاه جبريل في الساعة الحرجة
والساعات الحرجة يعرفها بعض الناس منا إذا أتت عليه مشكلة أو قضية
يتمنى أن الجن يساعدوه وبعض الناس ضعاف العقول والإيمان يستعين بالجن
حتى إذا مرض ابنه في البيت يذهب إلى المشعوذين والسحرة والكهنة
فينسى عقيدته وإيمانه ومبادئه ومنهجه
جاء جبريل إلى إبراهيم وهو مقيد بالحبال لا إله إلا الله موقف ما أصعبه
ومقام ما أرهبه قال: ألك حاجة؟ قال: أما إليك فلا وأما إلى الله فنعم
فحملوه فقال: حسبنا الله ونعم الوكيل ووقع في النار فكانت بردا وسلاما
فسبحان من أنجاه وحماه ووقاه لأنه تقي وسبحان من رد الخبيث الخسي
لأنه شقي أتدرون بماذا عذب الله النمرود ؟ ذكر بعض أهل العلم
أن بعوضة دخلت أنف النمرود فتغذت على دماغه حتى أصبحت كالعصفور
فكانت تفرفر في رأسه فيجد انزعاجا وألما وعذابا وخيبة
لا تسكت هذه الفرفرة والقرقرة حتى يضرب بالنعال أو بالكرابيج على رأسه
وفي الأخير ضرب فذهب مخ رأسه
لقد ذهب الحمار بأم عمرو فلا رجعت ولا رجع الحمار
فقدان الإيمان سبب لعيشة الضنك
(( فصلت:16 ))
|
![]() |
(( طه : 124 )) إي والله وجدوا معيشة الضنك يوم سكنوا ناطحات السحاب بلا إيمان وجدوا عيشة الضنك يوم استقلوا السيارات الفاخرة بلا إيمان وجدوا عيشة الضنك يوم سكنوا الفلل وتولوا المناصب بلا إيمان |
(( الرعد : 19 )) والذي يعلم أنما أنزل من عند اللهابن أم مكتوم أما أبو جهل فهو أعمى عن الحق يقول الله تعالى للنبي صل الله عليه وسلم في عمى ابن أم مكتوم |
حوار بين موسى عليه السلام وفرعون
وأما موسى عليه السلام فأمره عجيب صل الله عليه وسلم
كان يرعى الغنم لكنه عرف الله عنده عصا
يهش بها على غنمه ويتوكأ عليها فجأة يقول الله له
كان يرعى الغنم لكنه عرف الله عنده عصا
يهش بها على غنمه ويتوكأ عليها فجأة يقول الله له
![]() |
(( النازعات : 24 )) فيصفقون له ويقولون تبقى وتسعد وتسلم عينك لعنه الله في الدنيا والآخرة وقد فعل يقول |
موسى يعرف أن حرس فرعون ستة وثلاثون ألفاً يقول بعض الرواة
على القصر ستة وثلاثون ألف حارس وموسى جاء
من الصحراء معه عصا يرعى الغنم والضأن
على القصر ستة وثلاثون ألف حارس وموسى جاء
من الصحراء معه عصا يرعى الغنم والضأن
(( طه : 25 )) |
هذا في أول طريقه إلى فرعون لدعوته كيف أتكلم؟
ولكن أسعده الله فطلب شرح صدره ذاق الناس اللذائذ لكن لم يجدوا
كحلاوة الإيمان حلاوة أكلوا الأطعمة ولكن لم يجدوا لها طعما بلا إيمان
جلسوا على المشروبات والمرطبات والمشهيات
ولكن لم يجدوا لها طعما يوم فات الإيمان
ولكن أسعده الله فطلب شرح صدره ذاق الناس اللذائذ لكن لم يجدوا
كحلاوة الإيمان حلاوة أكلوا الأطعمة ولكن لم يجدوا لها طعما بلا إيمان
جلسوا على المشروبات والمرطبات والمشهيات
ولكن لم يجدوا لها طعما يوم فات الإيمان
يقول الله للرسول عليه الصلاة والسلام
فتش في صدرك كيف كان قبل أن نشرحه؟
أما كان ضيقا؟ أما كان حرجا؟ أما كان متصادما؟
ففتش في حناياك وابحث في خفاياك أما شرحنا لك صدرك؟
أما كان ضيقا؟ أما كان حرجا؟ أما كان متصادما؟
ففتش في حناياك وابحث في خفاياك أما شرحنا لك صدرك؟
أيستوي إنسان يأتي إلى صلاة الفجر بنشاط مع شخص لا يقوم إلا لصلاة الظهر؟
أيستوي إنسان يقرأ القرآن بحب مع إنسان إذا أتى إلى الصلاة
كأنه يجرجر في الحديد أو يساق إلى السجن أو المذبحة؟
يقول سبحانه وتعالى عن الذين تضيق صدورهم بالصلاة
أيستوي إنسان يقرأ القرآن بحب مع إنسان إذا أتى إلى الصلاة
كأنه يجرجر في الحديد أو يساق إلى السجن أو المذبحة؟
يقول سبحانه وتعالى عن الذين تضيق صدورهم بالصلاة
يقوم أحدهم إذا سمع الأذان فيجلس يستخير ويحرك عيونه
ربع ساعة هل يقوم أو لا؟ الشيطان يسحبه إلى الفراش والله
يدعوه إلى المصلى فيتوضأ ويأخذ وقتا طويلا حتى يقيم الناس الصلاة
ويأتي يدردر أرجله ويقف في طرف الصف كأنه نخلة منكوسة على جدار
ربع ساعة هل يقوم أو لا؟ الشيطان يسحبه إلى الفراش والله
يدعوه إلى المصلى فيتوضأ ويأخذ وقتا طويلا حتى يقيم الناس الصلاة
ويأتي يدردر أرجله ويقف في طرف الصف كأنه نخلة منكوسة على جدار
لا حياء هل يستوي هو ومن ينشرح للدين؟ ويحب ويتلذذ بسماع القرآن
ويهش للرسالة الخالدة ويجلس مع الدعاة ويحب طلبة العلم
ويحب زيارة العلماء ولسانه دائما رطبة بذكر الله؟
ويهش للرسالة الخالدة ويجلس مع الدعاة ويحب طلبة العلم
ويحب زيارة العلماء ولسانه دائما رطبة بذكر الله؟
إذا مرضنا تداوينا بذكركم ونترك الذكر أحيانا فننتكس
هل يستوي هذا مع إنسان لم يشرح الله صدره أحسن شيء عنده
أن يسمع الأغنية يعيش في الهيام والخيال
يقول: دعنا من ذكر الموت دعنا من التزمت والتشدد يريد محرمات
وكأنها حلال وأما الطاعات فتشدد وتزمت؟
أن يسمع الأغنية يعيش في الهيام والخيال
يقول: دعنا من ذكر الموت دعنا من التزمت والتشدد يريد محرمات
وكأنها حلال وأما الطاعات فتشدد وتزمت؟
نقول له: اجلس معنا قال: لا له كتب خاصة من كتب الذين لا يؤمنون بالله
ولا باليوم الآخر وله مجلات غير المجلات ومجالس غير المجالس
ولا باليوم الآخر وله مجلات غير المجلات ومجالس غير المجالس
وقال موسى:
أريد يا رب أن أكون داعية أريد أن أكون خطيبا أرج قلب الفاجر
وفي هذا درس: أن على طلبة العلم أن يتعلموا الخطابة والكتابة
ويتعلموا الأدب ويتعلموا فن الكلمة وروعة الخطاب
وفن المقام والكلام والالتزام وأن يتعلموا السحر الحلال في الكلمات
والجدال ليحولوا أحوال الناس من حال إلى حال
وفي هذا درس: أن على طلبة العلم أن يتعلموا الخطابة والكتابة
ويتعلموا الأدب ويتعلموا فن الكلمة وروعة الخطاب
وفن المقام والكلام والالتزام وأن يتعلموا السحر الحلال في الكلمات
والجدال ليحولوا أحوال الناس من حال إلى حال
قال تعالى:
لأن في لسانه شيئا فحل الله عقدت ولكن قال
فجعل الله له ذلك في آخر الآيات قال
وذهب موسى وهارون وقال الله لموسى
وهارون وهما في الطريق
وهارون وهما في الطريق
لأن القلوب لا تلين إلا لكلمة حبيبة والآذان لا تستمع
إلا إلى الحب والصفاء، والقلوب والأرواح لا تنقاد إلا بالحكمة
إلا إلى الحب والصفاء، والقلوب والأرواح لا تنقاد إلا بالحكمة
انتبهايا موسى ويا هارون لا تجرحا شعور الفاجر
وليس فاجرا مثل الفجار بل دجال ذبح الأنفس
وشرب الدم وسود وجه التاريخ وداسه تحت قدميه
وليس فاجرا مثل الفجار بل دجال ذبح الأنفس
وشرب الدم وسود وجه التاريخ وداسه تحت قدميه
![]() |
(( طه : 49 ))
وهنا لو قال موسى: ربي الله لقال فرعون: هو الله
وإن قال: ربي ربي لقال: أنا ربك فماذا يقول؟
فأتى بجواب مبهت مسكت دامغ
يقول الزمخشري صاحب الكشاف: لله دره من جواب كالصاعقة
|
هذه مواصفات لا تكون إلا في الواحد الأحد ولا يدعيها أحد أبدا
حتى يذكر ابن تيمية أنه لا ينكر الصانع أحد حتى فرعون يوم قال
حتى يذكر ابن تيمية أنه لا ينكر الصانع أحد حتى فرعون يوم قال
(( القصص : 38 ))
قاله في الظاهر أما في الباطن فيعلم أن هناك إلها ويعلم
أن في السماء إلها وأن من خلق السموات والأرض
هو رب قادر حكيم سميع بصير حتى يقول له موسى
|
(( طه : 51 ))
فكأن من المناسب أن يكون الجواب وما دخلك أيها المجرم من هذا الكلام؟
لقد تجاوزت حدودك لكنه أجاب عليه بكلام مؤدب كما أمره الله عز وجل
|
الرسول صلى الله عليه وسلم يحاور اليهود
ورسولنا صل الله عليه وسلم أيضاً عاش مثل تلك الأحداث
فإذا قرأت القرآن فإنك تلاحظ أن الرسول عليه الصلاة والسلام
عاش في حياة مريرة مع من حوله من اليهود والنصارى والمنافقين
فمرة يرد على اليهود ومرة على النصارى
ومرة على المنافقين ومرة على المشركين
فإذا قرأت القرآن فإنك تلاحظ أن الرسول عليه الصلاة والسلام
عاش في حياة مريرة مع من حوله من اليهود والنصارى والمنافقين
فمرة يرد على اليهود ومرة على النصارى
ومرة على المنافقين ومرة على المشركين
يقول عبد الله بن سلام والحديث في الترمذي
وعبد الله بن سلام من اليهود لكنه أسلم يقول
{لما وصل الرسول صل الله عليه وسلم المدينةانجفل الناس
فكنت فيمن انجفل فاجتمعوا عليه في السوق فتبينت وجهه
فلما رأيت وجهه، عرفت أنه ليس بوجه كذاب }
وجهه كالقمر ليلة أربعة عشر
وعبد الله بن سلام من اليهود لكنه أسلم يقول
{لما وصل الرسول صل الله عليه وسلم المدينةانجفل الناس
فكنت فيمن انجفل فاجتمعوا عليه في السوق فتبينت وجهه
فلما رأيت وجهه، عرفت أنه ليس بوجه كذاب }
وجهه كالقمر ليلة أربعة عشر
لو لم تكن فيه آيات مبينة لكان منظره ينبئك بالخبر
وجهه وجه صادق مخلص وجهه رائع وجميل.
قال: {فلما رأيت وجهه سمعته يقول: يا أيها الناس اسمع الكلمات
حتى الكلمات كالدرر افشوا السلام وأطعموا الطعام
وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام }
وراوي الحديث هو نفسه عبد الله بن سلام
حتى الكلمات كالدرر افشوا السلام وأطعموا الطعام
وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام }
وراوي الحديث هو نفسه عبد الله بن سلام
فقال عبد الله بن سلام :
{يا رسول الله أسألك عن ثلاث آيات لا يعرفها إلا نبي
لأن عبد الله بن سلام عنده التوراة أسألك عن ثلاث آيات
إن أجبتني عليها أسلمت وآمنت، قال: ما هي؟ قال:
ما هو أول ما يأكل أهل الجنة إذا دخلوا الجنة؟ }
{يا رسول الله أسألك عن ثلاث آيات لا يعرفها إلا نبي
لأن عبد الله بن سلام عنده التوراة أسألك عن ثلاث آيات
إن أجبتني عليها أسلمت وآمنت، قال: ما هي؟ قال:
ما هو أول ما يأكل أهل الجنة إذا دخلوا الجنة؟ }
الرسول عليه الصلاة والسلام لم يقرأ ولم يكتب
النبي صلى الله عليه وسلم يحاور العاص بن وائل
الرسول عليه الصلاة والسلام عاش الحوار يأتيه شقي فاجر
وهو العاص بن وائل كان يلبس الديباج ويوشيه بالذهب
ولكن لم ينفعه ديباجه ولا ذهبه ورحل إلى حيث ألقت رحلها أم قشعم
حل إلى نار جهنم ولبئس المهاد لم يعرف الله ولم يسجد له
لم يتلذذ بعبوديته لأن العبودية شرف ووالله لو لم نتشرف بعبودية الله
لنكونن عبيداً لوظائفنا ولدنيانا وعبيداً حتى لأحذيتنا أبداً
وهو العاص بن وائل كان يلبس الديباج ويوشيه بالذهب
ولكن لم ينفعه ديباجه ولا ذهبه ورحل إلى حيث ألقت رحلها أم قشعم
حل إلى نار جهنم ولبئس المهاد لم يعرف الله ولم يسجد له
لم يتلذذ بعبوديته لأن العبودية شرف ووالله لو لم نتشرف بعبودية الله
لنكونن عبيداً لوظائفنا ولدنيانا وعبيداً حتى لأحذيتنا أبداً
ومما زادني شرفاً وفخراً وكدت بأخمصي أطأ الثريا
دخولي تحت قولك يا عبادي وأن صيرت أحمد لي نبيا
{ أتى العاص بن وائل فأخذ عظما ففتته ثم نفخ فيه
أمام الرسول عليه الصلاة والسلام وقال: يا محمد أتزعم أن ربك يحيى
هذا العظم بعد أن يتوفى صاحبه ويبعثه ويعيده
فيقول صل الله عليه وسلم: نعم، ويدخلك النار لا يعيده فقط
بل يعيده ويعيدك ويدخلك النار فيقول الله تبارك وتعالى
أمام الرسول عليه الصلاة والسلام وقال: يا محمد أتزعم أن ربك يحيى
هذا العظم بعد أن يتوفى صاحبه ويبعثه ويعيده
فيقول صل الله عليه وسلم: نعم، ويدخلك النار لا يعيده فقط
بل يعيده ويعيدك ويدخلك النار فيقول الله تبارك وتعالى
حوار حبيب بن زيد مع مسيلمة الكذاب
هنا شقي آخر واسمع إلى الأشقياء وما أكثرهم في الدنيا
مسيلمة الكذاب يدعي أنه نبي فيرسل له صل الله عليه وسلم
أحد الصحابة وهو حبيب بن زيد عمره ثلاثون سنة لكن حبيب بن زيد ت
ربى على القرآن مات أبوه وربته أمه وليس معها إلا هذا الابن البار
عاش على القرآن لا يملك من الدنيا إلا سيفه يفلق به هام الأعداء
وإلا مصحفه يتصل فيه بربه وإلا قلبه الذي وعى الإيمان والقرآن
مسيلمة الكذاب يدعي أنه نبي فيرسل له صل الله عليه وسلم
أحد الصحابة وهو حبيب بن زيد عمره ثلاثون سنة لكن حبيب بن زيد ت
ربى على القرآن مات أبوه وربته أمه وليس معها إلا هذا الابن البار
عاش على القرآن لا يملك من الدنيا إلا سيفه يفلق به هام الأعداء
وإلا مصحفه يتصل فيه بربه وإلا قلبه الذي وعى الإيمان والقرآن
فيقول عليه الصلاة والسلام:
{يا أيها الناس: إني مرسلكم إلى ملوك الدنيا فلا تختلفوا علي قالوا:
سمعا وطاعة قال: قم يا حبيب بن زيد واذهب إلى مسيلمة الكذاب }
وهو يدري أنه الموت والذبح، فيتهيأ ويودع أمه وتبكي عليه
لكن علمت أنه أمر الرسول عليه الصلاة والسلام وعلمت أمه
أنها سوف تفارقه ولا تلقاه إلا في جنة عرضها السموات والأرض
فعانقته وهي تبكي ولسان حالها يقول كما يقول ابن زيدون
{يا أيها الناس: إني مرسلكم إلى ملوك الدنيا فلا تختلفوا علي قالوا:
سمعا وطاعة قال: قم يا حبيب بن زيد واذهب إلى مسيلمة الكذاب }
وهو يدري أنه الموت والذبح، فيتهيأ ويودع أمه وتبكي عليه
لكن علمت أنه أمر الرسول عليه الصلاة والسلام وعلمت أمه
أنها سوف تفارقه ولا تلقاه إلا في جنة عرضها السموات والأرض
فعانقته وهي تبكي ولسان حالها يقول كما يقول ابن زيدون
بنتم وبنا فما ابتلت جوانحنا شوقا إليكم ولا جفت مآقينا
نكاد حين تناديكم ضمائرنا يقضي علينا الأسى لولا تأسينا
إن كان قد عز في الدنيا اللقاء ففي مواقف الحشر نلقاكم ويكفينا
وذهب ووصل إلى مسيلمة فقال مسيلمة
{من أنت؟ قال: حبيب بن زيد ، قال: ماذا جاء بك؟ قال:
جئت برسالة من الرسول صل الله عليه وسلم، قال: أتشهد أنه رسول؟
قال: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله
قال: أتشهد أني رسول؟ قال: لا أسمع شيئا
قال ثانية: أتشهد أن محمدا رسول؟ قال: أشهد
قال: أتشهد أني رسول؟ قال: لا أسمع شيئا قال للجندي:
اقطع منه قطعة فقطع قطعة من لحمه فوقعت في الأرض
فأعاد عليه السؤال فأعاد الجواب قال: لا أسمع شيئا
فقطع الثانية فأعاد السؤال قال: لا أسمع شيئا
فقطعه حتى قتله في مجلسه } وارتفعت روحه إلى الله
{من أنت؟ قال: حبيب بن زيد ، قال: ماذا جاء بك؟ قال:
جئت برسالة من الرسول صل الله عليه وسلم، قال: أتشهد أنه رسول؟
قال: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله
قال: أتشهد أني رسول؟ قال: لا أسمع شيئا
قال ثانية: أتشهد أن محمدا رسول؟ قال: أشهد
قال: أتشهد أني رسول؟ قال: لا أسمع شيئا قال للجندي:
اقطع منه قطعة فقطع قطعة من لحمه فوقعت في الأرض
فأعاد عليه السؤال فأعاد الجواب قال: لا أسمع شيئا
فقطع الثانية فأعاد السؤال قال: لا أسمع شيئا
فقطعه حتى قتله في مجلسه } وارتفعت روحه إلى الله
حوار أبي مسلم الخولاني مع الأسود العنسي
الأسود العنسي مدعي النبوة في اليمن يقول لـأبي مسلم الخولاني
وهو أحد الأولياء من التابعين: أتشهد أني رسول الله؟ قال: لا أسمع شيئا
وكذبه أبو مسلم الخولاني فجمع له حطبا وألقاه في النار
فقال: حسبنا الله ونعم الوكيل فجعلها الله برداً وسلاماً
وهو أحد الأولياء من التابعين: أتشهد أني رسول الله؟ قال: لا أسمع شيئا
وكذبه أبو مسلم الخولاني فجمع له حطبا وألقاه في النار
فقال: حسبنا الله ونعم الوكيل فجعلها الله برداً وسلاماً
كان عمر بن الخطاب يعانق أبا مسلم الخولاني ويقول
[مرحبا بخليل هذه الأمة أو بالرجل الذي أشبه الخليل ]
أو كما قال لماذا؟ لأنه تقي وذاك شقي
[مرحبا بخليل هذه الأمة أو بالرجل الذي أشبه الخليل ]
أو كما قال لماذا؟ لأنه تقي وذاك شقي
حوار ربعي بن عامر مع رستم
في الحوار إن الله ابتعثنا لنخرج العباد من عبادة العباد
إلى عبادة رب العباد، ومن ضيوقبل أن أنتقل إلى الحجاج
لأنه لا زال في دائرة الإسلام لأختم به هذا الحديث أقص قصة
رجل من شباب الإسلام وهو ربعي بن عامر رضي الله عنه وأرضاه
أحد القواد في جيش القادسية ويدخل على رستمقائد بلاد فارس
الذي معه ما يقارب من مائتين وثمانين ألفا من الجنود
فيقول رستم : ماذا جاء بكم؟ ومعربعي رمح مثلم وثوب ممزق
وفرس كبير معقور قال: ماذا جاء بكم ويضحك رستم ووزراؤه معه
جئتم تفتحون الدنيا بهذا الفرس المعقور والرمح المثلِم والثوب الممزق؟
قال ربق الدنيا إلى سعة الآخرة، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام
قال تعالى:
إلى عبادة رب العباد، ومن ضيوقبل أن أنتقل إلى الحجاج
لأنه لا زال في دائرة الإسلام لأختم به هذا الحديث أقص قصة
رجل من شباب الإسلام وهو ربعي بن عامر رضي الله عنه وأرضاه
أحد القواد في جيش القادسية ويدخل على رستمقائد بلاد فارس
الذي معه ما يقارب من مائتين وثمانين ألفا من الجنود
فيقول رستم : ماذا جاء بكم؟ ومعربعي رمح مثلم وثوب ممزق
وفرس كبير معقور قال: ماذا جاء بكم ويضحك رستم ووزراؤه معه
جئتم تفتحون الدنيا بهذا الفرس المعقور والرمح المثلِم والثوب الممزق؟
قال ربق الدنيا إلى سعة الآخرة، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام
قال تعالى:
![]() |
(( الدخان : 25 ـ 29 )) |
![]() |
(( الحج : 19 ))
والدائرة دائما تقع على الأشقياء الذين لم يعرفوا الله تبارك وتعالى
|
الحوار بين سعيد بن جبير وبين الحجاج
وهذا الحوار هو بين أحد الناس المعرضين عن الله
وهو الحجاج بن يوسف الحجاج هو الحجاج والشمس هي الشمس
وهو الحجاج بن يوسف الحجاج هو الحجاج والشمس هي الشمس
بينما يذكرنني أبصرنني عند قيد الميل يسعى بي الأغر
قلن: تعرفن الفتى قلن: نعم قد عرفناه وهل يخفى القمر
ليس بقمر لكنه قمر في الظلم والانحراف وسفك الدماء
الحجاج بن يوسف هذا له قصص لا بأس أن نورد بعضها
يقول طاوس بن كيسان عالم اليمن : كنت جالسا
عند مقام إبراهيم عليه السلام في الحرم وبينما صليت ركعتين عند المقام
جلست انتظر وأنظر إلى الناس يطوفون وإذا بجلبة السلاح
وإذا بوقع الرماح والسيوف فالتفت فإذا هو الحجاج وحرسه قد دخلوا الحرم
الحجاج الذي قتل مائة ألف نفس يقولون عنه: أنه رئي بعد مامات في المنام
أن الله قتله بكل نفس قتلة واحدة إلا بـسعيد بن جبير العالم العابد الزاهد
قتله سبعين مرة قال: فلما أتى الحجاج جلس وإذا بأعرابي أتى من اليمن
يحمل إيماناً وعقيدة يطوف فنشبت حربة لأحد حراس الحجاج
في ثوب هذا الرجل اليماني فوقعت على الحجاجفقبضها الحجاج
وقال للرجل: من أين أنت؟
الحجاج بن يوسف هذا له قصص لا بأس أن نورد بعضها
يقول طاوس بن كيسان عالم اليمن : كنت جالسا
عند مقام إبراهيم عليه السلام في الحرم وبينما صليت ركعتين عند المقام
جلست انتظر وأنظر إلى الناس يطوفون وإذا بجلبة السلاح
وإذا بوقع الرماح والسيوف فالتفت فإذا هو الحجاج وحرسه قد دخلوا الحرم
الحجاج الذي قتل مائة ألف نفس يقولون عنه: أنه رئي بعد مامات في المنام
أن الله قتله بكل نفس قتلة واحدة إلا بـسعيد بن جبير العالم العابد الزاهد
قتله سبعين مرة قال: فلما أتى الحجاج جلس وإذا بأعرابي أتى من اليمن
يحمل إيماناً وعقيدة يطوف فنشبت حربة لأحد حراس الحجاج
في ثوب هذا الرجل اليماني فوقعت على الحجاجفقبضها الحجاج
وقال للرجل: من أين أنت؟
قال: من أهل اليمن
قال: كيف تركت أخي؟
قال: من أخوك؟ يقول للحجاج : من أخوك؟
قال: أخي محمد بن يوسف
ومحمد بن يوسف ظالم مثل الحجاج وكان والياً على اليمن
قال: تركته سميناً بطيناً
قال: ما سألتك عن صحته لكن سألتك عن عدله؟
قال: ما سألتك عن صحته لكن سألتك عن عدله؟
قال: تركته غشوماً ظلوماً
قال: أما تعرف أنه أخي
قال: يا حجاج أتظن أنه يعتز بك أكثر من اعتزازي بالله قال طاوس :
ولله ما بقيت شعرة في رأسي إلا قامت من هذه الكلمة
ولله ما بقيت شعرة في رأسي إلا قامت من هذه الكلمة
موقف الحجاج مع سعيد بن جبير موقف عجيب وسعيد بن جبير
أحد الصالحين العلماء الذين نشروا العلم والحديث وكان أمة من الأمم
قانتاً لله حنيفا ولم يكن من المشركين وكان الحجاج يبحث عنه ولما اصطاده
بعد ثمان سنوات وقيل أكثر أدخل عليه وقصته معروفة
ذكرها صاحب تحفة الأحوذي في أول شرحه على الترمذي في المقدمة
أحد الصالحين العلماء الذين نشروا العلم والحديث وكان أمة من الأمم
قانتاً لله حنيفا ولم يكن من المشركين وكان الحجاج يبحث عنه ولما اصطاده
بعد ثمان سنوات وقيل أكثر أدخل عليه وقصته معروفة
ذكرها صاحب تحفة الأحوذي في أول شرحه على الترمذي في المقدمة
دخل سعيد بن جبير فقال له الحجاج : ما اسمك؟
يعرف أنه سعيد بن جبير عالم المسلمين.
يعرف أنه سعيد بن جبير عالم المسلمين.
قال: أنا سعيد بن جبير .
قال: بل أنت شقي بن كسير.
قال: أمي أعلم إذ سمتني.
قال: شقيت أنت وشقيت أمك، والله لأبدلنك في الدنيا ناراً تلظى.
فقال سعيد : لو أعلم أن ذلك إليك لاتخذتك إلهاً.
قال الحجاج : علي بالمال فأتوا بأكياس الذهب والفضة
فنثروها بين يدي سعيد بن جبير ليفتنه
فنثروها بين يدي سعيد بن جبير ليفتنه
قال سعيد بن جبير : يا حجاج إن كنت اتخذت هذا المال ليمنعك
من عذاب الله فنعم ما فعلت وإن كنت اتخذته رياء وسمعة وصدا
عن سبيل الله فوالله لا يغنيك من الله شيئا
من عذاب الله فنعم ما فعلت وإن كنت اتخذته رياء وسمعة وصدا
عن سبيل الله فوالله لا يغنيك من الله شيئا
قال الحجاج : علي بالمغنية جارية وهي تغني الأغنية
وبدأت تروج من عهد الحجاج، بدأ العزف على الموسيقى
وبدأت الجواري وهو تاريخ قديم لما يسمونه بكواكب الشرق
وكم في الشرق من كواكب لكنه ظلام دامس ينتهي بكوكب
تسمى كوكب الشرق يوم أتت إسرائيل بطائراتها ودباباتها تسحق الأجيال
والألوف المؤلفة والناس يصفقون لـكوكبة الشرق
وبدأت تروج من عهد الحجاج، بدأ العزف على الموسيقى
وبدأت الجواري وهو تاريخ قديم لما يسمونه بكواكب الشرق
وكم في الشرق من كواكب لكنه ظلام دامس ينتهي بكوكب
تسمى كوكب الشرق يوم أتت إسرائيل بطائراتها ودباباتها تسحق الأجيال
والألوف المؤلفة والناس يصفقون لـكوكبة الشرق
قال للجارية: اعزفي يذبح عالم المسلمين سعيد بن جبير محدث الدنيا
وتغني الجارية! فانطلقت تعزف فبكى سعيد بن جبير
وتغني الجارية! فانطلقت تعزف فبكى سعيد بن جبير
فقال الحجاج : طربت-أي: تبكي من الطرب لأن بعض الناس
يبكي عند سماع الطرب لكن وقت الموت ليس ساعة طرب
يبكي عند سماع الطرب لكن وقت الموت ليس ساعة طرب
قال:
وصل الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
سبحان ربك رب العزة عما يصفون
وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق